تحكم في هاتفك الأندرويد من الكمبيوتر

من الممتع جدا أن تتحكم وتدير هاتفك الذكي أو جهازك اللوحي مباشرة من الكمبيوتر، كإرسال الرسائل  إلى رقم أي شخص متواجد على هاتفك، تنزيل الآلاف من التطبيقات والألعاب على الهاتف إنطلاقا من الكمبيوتر، تبادل الصور والصوتيات والفيديو والملفات بين الكمبيوتر والهاتف الذكي أو الجهاز اللوحي – الداعم لنظام الأندرويد – بسهولة بالغة. Easyn3t

البرنامج الذي يمكننا من وصل الكمبيوتر بالهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية لنظام الأندرويد ثم التحكم بها وإدارتها هو snappea وهو متوافق مع أنظمة الوندوز التالية:
XP, vista, 7, 8
ويمكنك تحميل نسختك المجانية منه عبر أحد الروابط التالية:

  - حمل البرنامج من الموقع الرسمي.

مميزات البرنامج:
- تنظيم وإدارة الصور والصوتيات والأرقام إنطلاقا من الكمبيوتر.
- نقل وتبادل الملفات بسرعة كبيرة.
- تحميل عدد كبير من التطبيقات بشكل مجاني.
- الإستفادة من النسخ الإحتياطية: كافة التطبيقات التي تنزلها يتم تخزينها على الكمبيوتر وهذا يجعلك في مأمن من ضياعها على الهاتف.
- إمكانية إرسال الرسائل لأي رقم على الهاتف إنطلاقا من الكمبيوتر بإستعمال لوحة المفاتيح.
وهذا فيديو يعطي فكرة عن البرنامج





الآن أصبحت في غنا عن برامج أو تعريفات متوافقة مع نوع الهاتف لوصلها مع الكمبيوتر لأن برنامج snappea يعتمد على نظام التشغيل بدل نوع الهاتف لوصله مع الكمبيوتر، وهكذا تستطيع ربط أي هاتف أو جهاز لوحي من أي نوع مع الكمبيوتر فقط يجب أن يكون داعما لنظام الأندريويد.

10 أسباب تجعلك ترغب في شراء هاتف الاندرويد

easyn3t.blogspot.com


بالرغم من إن نظامي تشغيل الهواتف الأشهر الآن وهما آندرويد وiOS الخاص بهواتف الـ iPhone فقط، إلا أن الآندرويد أثبت أنه أفضل بكثير من الآيفون وذلك لعدة أسباب تعتبر مميزات أساسية للآندرويد لن تجدها في أي نظام تشغيل آخر.
1) لوحة مفاتيح متعددة الأشكال
ففي نظام التشغيل هذا يوجد العديد من أشكال لوحة المفاتيح من أجل تسهيل الكتابة على المستخدمين. وهناك العديد من البرامج بلوحات مفاتيح مختلفة سهلة التحميل والتثبيت على الهاتف.

2) التشغيل الآلي
هناك برنامج للآندرويد يحمل اسم (Tasker) وهو برنامج عبقري يستطيع التحكم في كل البرامج الموجودة على الهاتف وتنظيم استخدامها على حسب ما ترغب فيه وفي الوقت الذي تريده، وكل ذلك أوتوماتيكياً، وهي الخاصية التي لن تجدها في أي هاتف جوال آخر.

3) تعديل الشاشة بالشكل الذي ترغب فيه
على عكس كل الهواتف وخاصة الآيفون من المستحيل تعديل الشاشة الأساسية للهاتف بأشكال مختلفة، وهو المتاح في الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل آندرويد، كما أنه يوجد العديد من البرامج التي تعدل واجهة هاتفك بالشكل الذي تحلم به.

4) Widgets
هي مجموعة من البرامج الرائعة التي تقدم لك كل المعلومات التي ترغب في الاطلاع عليها دون الحاجة إلى فتح كل برنامج على حدى، وهي الميزة التي لن تجدها في الآيفون.

5) إمكانية تغيير البطارية ووحدة التخزين
هذه ليست ميزة في نظام الآندرويد؛ ولكنها اعتبرت كذلك لأن هذا البرنامج أفضل من نظام تشغيل الآيفون، بالإضافة إلى أن الهواتف التي يعمل عليها من الممكن أن يتم تكبير مساحة التخزين بها، بالإضافة إلى تغيير البطارية وهو الشيء الذي لن تجده في هواتف الآيفون.

6) تثبيت البرامج لاسلكياً
جرت العادة في هواتف الآي فون أنه يجب عليك أن تزور موقع الـ iTunes من أجل أن تبحث عن البرامج وتثبيتها على الآيفون من خلال الوصلة الخاصة به، ولكن الحياة أسهل مع آندرويد، فكل ما عليك هو أن تزور موقع (Android Market) وتختار البرنامج الذي ترغب في تثبيته من خلال الكمبيوتر، وعندما تفتح هاتفك ستجد أن البرنامج تم تثبيته.

7) أشكال جديدة مختلفة
تستطيع من خلال الآندرويد أن تجعل مظهر هاتفك الجوال يشبه أنظمة الـ OS الخاصة بهواتف الآيفون، وهو الشيء الذي لن تجده في هواتف الآيفون، كما يمكنك تغيير شكل هاتفك من خلال العديد من البرامج الرائعة.

8) التحكم في هاتفك من خلال الكمبيوتر
هناك العديد من البرامج التي تمكنك من التحكم في هاتفك الذي يعمل بنظام الآندرويد من خلال الكمبيوتر الخاص بك، مثل إرسال ملفات مكتوبة أو التحكم في برامج أخرى على الهاتف، ومن هذه البرامج (VNC).

9) الفلاش بلاير
نظام آندرويد هو الوحيد القادر على تشغيل المواقع التي تستخدم الفلاش، حيث إنه من الممكن تثبيت برنامج الفلاش بلاير عليه، وهو ما يعني أنها تستطيع أن تدخل على كل المواقع التي تتخيلها على شبكة الإنترنت، وهو ما لن تجده في هواتف الآيفون.

10) إجراء المكالمات من خلال Google Voice
وهي الخدمة الرائعة التي تعمل بأفضل شكل على الهواتف التي تعمل بنظام تشغيل آندرويد، ومن الممكن أن تتحكم في ذلك من خلال العديد من الاختيارات التي قد تمكنك من إجراء كل مكالماتك التليفونية من خلال تلك الخدمة على شبكة الإنترنت بشرط أن يكون المتصل بك يملك حساباً على البريد الإلكتروني الخاص بغوغل.


اجعل هاتفك الأندرويد كاميرا ويب رائعة

هل تبحث عن كاميرا ويب لاسلكية جيدة في الأسواق لتلبية بعض احتياجاتك ؟لماذا لا تستخدم هاتف الأندرويد الخاص بك ككاميرا ويب ؟
نعم فإن IP Webcam هو تطبيق على الأندرويد يسمح لك بتحويل هاتفك إلى كاميرا ويب رائعة يتيح لك عرض مقاطع الفيديو التي تلتقطها في نفس ذات الوقت بكل سهولة ويسر بحيث يمكنك استعراض الفيديو عبر متصفح الويب أو بثه مباشرة على هاتفك


webcam
بعد تثبيت التطبيق على الهاتف الخاص بك، تحتاج إلى تعيين الإعدادات التي تشمل تسجيل الدخول وكلمة المرور، والدقة، وعدد الإطارات في الثانية، جودة الصورة، ومنفذ TCP. بمجرد أن تقوم بتعيينها اضغط Start Server  في التطبيق، وسوف يتم عرض عنوان url الخاص بالفيديو حيث يمكن مشاهدته عن بعد.

ضع في اعتبارك أنك تحتاج لبرنامج جافا مساعد في المتصفح لعرض الفيديو في المتصفح الخاص بك. وعلاوة على ذلك، يمكنك أيضا أخذ لقطات باستخدام ميزة Take Immediate Photo.


webcam
IP Webcam حل عظيم إذا لم يكن لديك كاميرا لاسلكية وتحتاج إلى بث بعض الصور المناسبة على متصفحك دون الحاجة إلى التقييد بجانب حاسبك.
تمتع الآن بهاتفك ككاميرا ويب رائعة وقم بتحميل التطبيق مجانا من هنا.

اشحن هاتفك بكوب من القهوة أو الشاي المثلج

اشحن هاتفك بكوب من القهوة أو الشاي المثلج


أضحى بإمكان أي شخص الآن الاستمتاع باحتساء كوب من القهوة أو الشاي أو مشروب مثلج، وفي الوقت ذاته شحن هاتفه الذكي، فقد طورت شركة ناشئة تُدعى "Epiphany Labs" شاحناً لاسلكياً جديداً يحمي مشروبك الساخن من أن تتبدد حرارته هباء أو المثلج من فقدان برودته بلا جدوى، ويحولها إلى طاقة تشحن هاتفك الذكي أينما ذهبت.

وتعتمد طريقة عمل هذا الشاحن، الذي أُطلق عليه اسم "Epiphany onE Puck"، على وضع الكوب فوق قاعدة الشاحن الدائرية، هذه الأخيرة لها وجهان، أحدهما باللون الأحمر للمشروبات الساخنة، والثاني باللون الأزرق للمشروبات المثلجة أو الباردة، وبمجرد ارتكاز الكوب على القاعدة، يتم توصيل هاتفك الذكي بقاعدة الشاحن عبر منفذ "يو إس بي" المدمج بها، لتتحول البرودة والسخونة المهدرة بواسطة "محرك ستيرلنغ" الموجود داخل الشاحن، إلى طاقة تُشحن بها بطارية هاتفك الذكي أو أي جهاز آخر به وصلة "يو إس بي".

ونظراً لاحتوائه على منفذ "يو إس بي"، فإنه لا يقتصر على شحن "آيفون" فحسب، بل أيضاً الهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل جوجل النقال "أندرويد".
يذكر أن فكرة "محرك ستيرلينغ" أو المسمى أيضاً "محرك الهواء الساخن"، ليست بالجديدة، فقد تم اختراعه على يد العالم الأسكتلندي "روبرت ستيرلينغ" عام 1816، ولكن استطاعت هذه الشركة الاستفادة من فكرة هذا المحرك الحراري ودمجه داخل شاحن يتمتع بتصميم عصري وأنيق يستخدم في شحن الأجهزة الرقمية النقالة، وفي الوقت ذاته يتسم بصغر حجمه وسهولة حمله ونقله في أي مكان، سواء في نزهة خارج المنزل أو وضعه بجانبك على المكتب أثناء العمل، وشحن هاتفك في آن واحد.

وداعا للماسنجر و دمج الخدمة في سكايب





أعلنت شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات اعتزامها إحالة برنامجها الشهير «ماسنجر»، للمحادثة الفورية للتقاعد، اعتبارا من منتصف مارس المقبل، على أن يتم تحويل مستخدمي هذه الخدمة إلى برنامج «سكايب» البديل.

وأوردت مجلة «إنفو ورلد» الأميركية المعنية بشؤون الكمبيوتر، على موقعها الإلكتروني، رسالة بريد إلكتروني بعث بها فريق «ماسنجر»، التابع لشركة مايكروسوفت، لمستخدمي الخدمة جاء فيها أن «خدمة (ماسنجر) ستغلق على مستوى العالم، باستثناء بر الصين الرئيس». وأضافت الرسالة أنه «سيكون بمقدور المستخدم الاستمرار في إجراء المحادثة الفورية والدردشة عبر الفيديو، واكتشاف وسائل جديدة للتواصل، كن عن طريق خدمة (سكايب)، التي تعمل على الهواتف المحمولة والكمبيوترات اللوحية». وسيستمر «ماسنجر» في العمل كالمعتاد، حتى ‬15 مارس المقبل، إذ سيطالع مستخدمي البرنامج في ذلك اليوم رسالة تطلب منهم التحول إلى خدمة «سكايب»، وبمجرد الضغط على الرسالة، سيتم تلقائيا تنزيل برنامج «سكايب»، وحذف برنامج «ماسنجر»، لكن بعد يوم ‬15 مارس المقبل، لن يمكن الدخول إلى خدمة «ماسنجر»، وإن كان سيظل بالاستطاعة التحول إلى برنامج «سكايب».

وتقول «مايكروسوفت» إن خدمة «سكايب» ستعمل على العديد من الأجهزة، بما في ذلك الكمبيوترات الشخصية وكمبيوترات «ماك» وهواتف «آي فون» الذكية وكمبيوترات «آي باد»، اللوحية من «سامسونغ»، والأجهزة التي تعمل بأنظمة تشغيل «أندرويد» وجهاز «كيندل فاير»، وستتوافر قريبا على نظام تشغيل ويندوز فون ‬8. وكانت «مايكروسوفت» استحوذت على خدمة «سكايب» عام ‬2010، نظير ‬8.5 مليارات دولار، وذكرت آنذاك أن لديها خططا كبيرة لهذه الخدمة، تتضمن الاحتفاظ بها خدمة مستقلة. وفي نوفمبر الماضي، أعلنت «مايكروسوفت» أنها تعتزم إغلاق «ماسنجر»، لمصلحة «سكايب»، وأطلقت الشهر نفسه خدمة للمشروعات الصغيرة، تعمل برنامج «سكايب».
 

هجوم إلكتروني ضخم ضد مواقع إنترنت" إسرائيلية "

 

  أعلنت القناة السابعة " الإسرائيلية " قبل قليل عن تعرض شبكات الإنترنت الأن لهجوم إلكتروني ضخم يشارك فيه أكثر من خمسة ألاف هاكر عربي بحملة هجومية ضد مواقع إنترنت" إسرائيلية " .
وهناك أنباء تردد انه قد يحدث انهيار شبكة الإنصالات في تل أبيب باختراق اكثر من 5000 موقع إسرائيلي ، وهناك نية لدى " إسرائيل " لوقف الإنترنت خلال الساعات القادمة في كافة المناطق بالدولة بسبب تعرضها لهجوم إلكتروني عنيف وتدمير بعض المواقع الإلكترونية قد بدأ فعلاً .
هذا وكانت قد نشرت القناة السابعة بالتلفزيون الإسرائيلي مساء اليوم السبت تفاصيل الهجوم المتوقع غدا الأحد بحسب المصادر الإسرائيلية في وزارة الاتصالات والأجهزة الأمنية العسكرية المسؤولة عن صد الهجوم.

  وأفادت القناة بان الهجوم سيشل الشبكة العنكبوتية في إسرائيل ومن المتوقع أن تستهدف المواقع الاجتماعية مثل فيسبوك وتويتر حيث انه بحسب المصادر سيتم استهداف 19 ألف حساب في الفيسبوك إضافة إلى اختراق حسابات موقع "تويتر" بشكل كبير ولا يحصى .

وبالنسبة للهجوم على المواقع الحكومية من المتوقع ان يستهدف الهجوم مواقع وزارة التعليم والصحة والخارجية إضافة إلى مواقع حساسة تابعة للمنظومة الأمنية العسكرية حيث سيعمل الجيش الإسرائيلي وحدة "الهاكرز" بصد اكبر عدد ممكن من الهجمات على المواقع العسكرية . اعترفت إذاعة جيش الاحتلال بخسائر فادحة ومواقع إلكترونية بالجملة يتم اختراقها من قبل العشرات من القراصنة العرب والمسلمين في العالم، في وقت يحذّر فيه المسؤولون من اشتداد الحملة غدًا صباحًا.

ويطال الهجوم مواقع شبكات اورانج وبيزك وسيلكوم ومواقع بنوك، حيث تم اختراق شركة robus، وموقع أكبر الجامعات الإسرائيلية والتي تعرف باسم "بار ايلان"، كما تم إسقاط أكثر من 500 صفحة إلكترونية إسرائيلية في هذا الهجوم الإلكتروني.

وهناك تدفق إلكتروني كبير جدًا عبر فيسبوك، ونشطاء فلسطينيون وعرب يتابعون باهتمام مجريات الحرب الإلكترونية، ويصف بعضهم ما يجري بزلزال يضرب غرور الاحتلال الإسرائيلي، بالإضافة إلى مطالب بقطع خدمة الإنترنت عن الضفة وغزة.


وسقطت عشرات آلاف المواقع الإسرائيلية، بينها المواقع الحكومية ووزارة القضاء والمحاكم، ودائرة الهجرة، والفيسبوك، وظهرت صورة الأسير سامر العيساوي عليها.
وفي حين ردت "إسرائيل" بضرب مواقع إخباريه باكستانية، لا تزال تتكثم على خسائرها لا سيما فيما يتعلق بالبنوك والأمن والجيش.
روني بكار، مسؤول إسرائيلي عن مجال السايبر وصف الأمر بالقول: ليس بيدنا شيء سوى ان نتحول لمشاهدة الحرب الدائرة بين القراصنة المناهضين لإسرائيل والمؤيدين لها.


وسجّلت البورصة الإسرائيلية خسائر، وهناك توقعات بتراجع حاد يوم غد نتيجة الهجوم الإلكتروني.


وبدأ قراصنة بنشر روابط لحسابات وايميلات وبطاقات الائتمان " الإسرائيلية " التي تم السيطرة عليها خلال عمليات الاختراق.
مسؤول في وزارة الاتصالات للقناة العاشرة العبرية يصف حملة الاختراق بأنّها الأشرس والأكثر تعقيداً، ويؤكد: " من الممكن أن نقوم بإيقاف مؤقت لخدمة الإنترنت في "إسرائيل " إذا استمرت الحملة على المواقع الإلكترونية ".


ووصفت صحيفة " هآرتس " العبرية هذا الهجوم بأنّه الأعنف في تاريخ البشرية وفق تعبيرها، مشيرة إلى أنّ حكومة الإسرائيلية ستواجه إشكاليات في خدمة الإنترنت، بما يشير إلى إمكانية تأثر مزودي الخدمة في مناطق السلطة الفلسطينية.


وذكرت الصحيفة أنّ المجموعة العالمية لقرصنة المواقع الإلكترونية "أنونيمس" هدّدت "بمحو إسرائيل من خريطة الإنترنت" في الهجمات الإلكترونية الضخمة، كما هددت بشن أكبر معركة على الإنترنت في تاريخ البشرية.
من جانبها، ذكرت القناة الثانية في التلفزيون الإسرائيلي أنّ عددًا من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية تتعرض منذ عصر اليوم لما وصفتها بـ "الحرب" من قبل قراصنة الأنترنت، والتي كان من المتوقع أن تبدأ بعد 24 ساعة، وفق ما أعلن قراصنة مجهولون في وقت سابق من هذا الشهر.
وأكدت القناة أنّ العديد من المواقع الإلكترونية الإسرائيلية، إلى جانب آلاف من صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، تعرضت للاختراق، مشيرة إلى أنّه من بين المواقع التي تم استهدافها موقع يتبع لوزارة التعليم، وآخر لوزارة الإسكان، وثالث يعود لوزارة الاستخبارات.


القناة الثانية أوضحت أنّ المواقع المستهدفة هي مواقع صغيرة نسبيًا مقارنة مع عدد كبير من المواقع الأخرى التي تعد أكثر استخداماً، مشيرة إلى أنّه تم إعادة العمل إلى المواقع الحكومية الثلاث التي تم استهدافها، وذلك بعد ساعات على اختراقها، كما لفتت إلى أنّ قراصنة إسرائيليين كانوا اخترقوا في وقت سابق العديد من المواقع الباكستانية والإيرانية، ونشر صورة للعلم الإسرائيلي على الصفحة الأولى لتلك المواقع.


وكانت وسائل إعلام عبرية أكدت مساءً بدء الهجوم الإلكتروني الخارجي الذي يستهدف محو دولة الاحتلال عن شبكة الأنترنت.
وذكرت القناة السابعة الصهيونية أنّ قراصنة من دول عدة مجاورة بدؤوا بالفعل مهاجمة "المواقع الإلكترونية، وصفحات الفيس بوك الصهيونية على شبكة الأنترنت"، مشيرة الى أنه تم تدمير 19 ألف حساب فيس بوك عبري، وعشرات المواقع الإلكترونية، منها مواقع بنوك ومؤسسات تعليمية، وأنّ "الهاكرز" سيهاجمون مواقع حكومية غدًا.
يشار إلى أنّ قراصنة على شبكة الإنترنت هدّدوا بشنّ أكبر هجوم على المواقع الصهيونية في السابع من أبريل الجاري تضامنًا مع الشعب الفلسطيني.


وكانت شبكة "يوشع نيوز" ذكرت في وقت سابق أنّ مجموعة من القراصنة تُدعى "أنونيموس" تنوي اختراق عدد من المواقع الصهيونية، منها ما يتبع للحكومة، ومواقع سياسية كبرى، وذات شأن في الحكومة.


ونشرت مجموعة القراصنة، كما نقلت الشبكة، بعض الشعارات المحاربة للاحتلال، ومنها "سنحارب من أجل الحرية من الطغيان والقمع والملاحقة والإبادة"، لقد "تخطت دولة الاحتلال الحدود بتهديدها بقطع خطوط الإنترنت والخطوط الأرضية عن قطاع غزة".


وخوفًا من هذه الهجمة ، أغلقت عدد من المنظمات الكبيرة في "إسرائيل" مواقعها الإلكترونية لمنع المخترقين من التسلل إليها.

  وأشارت القناة إلى أن القراصنة هددوا باختراق مواقع حساسة جدا لم يتم الكشف عنها حتى اللحظة وسيتم اختراق الحسابات الشخصية لوزير المالية "يائير لابيد" ووزير الخارجية الأسبق "افيغدور لبرمان" إضافة إلى عدد كبير من الوزراء وأعضاء كنيست .


بعض المواقع التي تم اختراقها.....
http://www.ldfc.co.il/
http://www.shelldavies.com/
http://www.pensya-tova.co.il/
http://www.lawlink.co.il/
http://www.taussig-law.co.il/
http://www.eximius.co.il/
http://www.lawlink.co.il/
http://www.kasham.mni.gov.il/
http://www.nomind-calc.co.il/
http://www.key-king.co.il/
http://www.home-and-garden.co.il/
http://www.isramap.co.il/

شرح وطريقة تركيب الروت لأجهزة الاندرويد



 شرح وطريقة تركيب الروت  لأجهزة الاندرويد

هو برنامج يجعلك تتحكم أكثر في الجهاز أي أن هذا البرنامج يمكنك من التحكم في الملفات الداخلية للفرم وير(Firmware) الخاص بجهازك فيفتح لك الفقل الموجود الذي يحمي ملفات الروم من العبث.
نظام أندرويد ليس كنظام ويندوز أي أن عند حذف برامج أساسية أو ملفات أساسية لا يمكن أن ترجعها بعمل فورمات
بل يجب أن تركب روم من الصفر إما من خلال ملف update.zip أو تركب روم كامل من خلال أودين
الفرم وير = الروم(Rom) = نسخة السوفتوير الخاصة بجهازك


لمذا أتحكم في البرامج الداخلية لجهازي ؟

1- التعريب إذا كان جهازك غير معرب مثلا يمكن أن تغير في الملفات الداخلية وتعربه وهذا الموضوع يحتاج شخص مختص مثل تغيير ملفات lib و jar
2- تغيير نوع الخط ويمكن ذلك من خلال برنامج معين يحتاج روت أو تغيير الخط بشكل يدوي من خلال الملفات font
3- تفعيل الماركت الأمريكي يمكن أن تكذب على الشبكة وتقول لها أنا في أمريكا من خلال برنامج معين وبذلك تفعل الماركت الأمريكي
4- حذف برامج أساسية في الجهاز من خلال متصفح البرامج مثل Root Explorer
5- تجميد برامج أساسية في الجهاز من خلال برامج مثل Blot Freezer و تيتانيوم باك أب وغيرها
6- إمكانية تصوير الشاشة من الداخل من خلال برامج التصوير مثل ShootMe
7- عمل لاق فكس OCLF وهو تغيير نمط الملفات الأساسية من FAT إلى ext2 وهذا في أجهزة سامسونج فقط
8- عمل باك أب رووت وهو النسخة الإحتياطية المحترفة My Backup root
9- عمل العديد من البرامج في الماركت والتي تطلب أو شرط أساسي عمل روت في جهازك
10- يمكن أن تعمل اذن إصلاح أو تركب روم مطبوخ من خلال الروم مانجر ROM Manager
11- يمكن أن تركب ريكوفري مثل كلوك ورك مود من خلال الروم مانجر

هل الروت يحذف برامج في الجهاز عند تركيبه ؟
لا

هل الروت يعمل فورمات للجهاز عند تركيبه ؟
لا

 
طريقة تركيب الروت:

أول شي نحمل البرنامج من موقع :

من مميزات هالبرنامج :
أغلب أجهزة الأندرويد مدعومة منه .

تفعل الروت بضغطة زر وتلغيه بضغطة زر .

قبل البدء في الروت يجب أن تتأكد أن الدرايفر مثبت جيدا أي أن الحاسوب قادر على التعرف على جوالك

ركبنا البرنامج على الكمبيوتر، الجوال تعرف على الكمبيوتر ؟
نروح الآن نفعل وضع التصحيح من الضبط .

الضبط –> التطبيقات –> تطوير –> تصحيح USB
Sitting –> Applications –> Development –> USB Debuging


فعلت وضع التصحيح ؟
الآن صل جوالك بجهاز الكمبيوتر

ثم نشغل البرنامج Unlock Root

اضغط على كلمة root
سيتعرف البرنامج على نوع جوالك باستعمال الإنترنت
اضغط عليه :
إدا كنت ترغب في تثبيت powersaver app اضغط على yes

بعد كذا بتطلع لك هذي :
اضغط نعم ،سيتم إعادة تشغيل جوالك ، بعد ذلك  مبروك عليك الروت
 
هنا الأجهزة اللي يدعمها الروت .

اختبر أمان شبكة الاتصال الواي فاي لديك

اختبر أمان شبكة الاتصال الواي فاي لديك

لطالما كانت الشبكات الهدف المفضل من قبل المخترقين لأسباب عدة، منها العدد الكبير من المستخدمين الذي يمكن الوصول إليهم باختراق الشبكة الواحدة، سبب آخر هو ضعف حماية الشبكات مثل كلمة مرور ضعيفة أو عدم تغيير كلمة المرور الافتراضية المزوّد بها الجهاز، أيضا كثرة الخدمات التي تقدمها الشبكات لمستخدميها تُصعب عملية التحقق من أمان كل خدمة بشكل انفرادي..
اليوم سنرى كيفية إختبار أمان شبكتنا  اللاسلكية واي فاي بهدف تقويها و منع إختراقها:

المتطلبات 
Live cd Backtrack 5



كيف تتخلص من رسائل السبام المزعجة في بريدك الإلكتروني او المنتدى الخاص بك

كيف تتخلص من رسائل السبام المزعجة  في بريدك الإلكتروني او المنتدى الخاص بك

يعاني البعض من الرسائل المزعجة التي تصل إلى البريد بين الحين والآخر، والتي ترهق البريد لدرجة تجعل البعض يقضي وقتاً طويلاً للتخلص يومياً من البريد المزعج. وقد تصل الأمور إلى درجة تغيير البريد وهجرانه.



1 - تعـــريف السبام :
السبام العربي هو برمجة شبيه بـ الآلة يقوم بصنعه مبرمجون لديهم أهداف شخصية يسعون في تحقيقها سوء كانت دعائية أو مؤذية ومن خلالها هم يحققون أهدافهم.
وهذه البرمجة تكمن في صنع عضويات جلها دعائية ومحملة بمواضيع ترويجية وعادتاً ما تكون المواضيع محملة بروابط تضر بالمستخدم إن لم يكن ملم ب عالم النت وما تجري فيه من أضرار...

2 - أضراره :
اخبرتكم ان برمجة السبام سوء عربي او غربي فهوه لهُ أضرار عادتاً فمن أضراره أن السبام يقوم :
- بصب مواضيع كثيرة في الأقسام وبدون ترتيب او فهم ف الآلة لا تفهم لذلك تقوم بصب المواضيع حسب الأوامر فمثلاً: تجد موضوعاً عن اللغة الإنجليزية وتعلمها و و و و..الخ في قسم الدين وفي اقسام رياضية وغيرها من الأقسام التي لا تنفع لهذه المواضيع ومن هنا نستنتج ان السبام مضر في تشويه نظام المنتديات فهوه يقوم بخلق فوضى لا مثيل لها في الأقسام وترتيباتها.
- أيضاً للسبام أضرار فهوه يشوه سمعة المنتدى بمعنى أنه يقوم بطرح مواضيع دعائية كاذبة فمثلاً: يكتب السبام موضوعاً بعنون تعلم اللغة الأنجليزية في 3 أيام وبهذا الباحثون سيفرحون جداً وفي معتقداتهم أنهم وجدو ظالتهم في هذا الموقع وعند الدخول إلى الموضوع يتفاجئوا بأن الموضوع يتحدث عن الأزياء وعن المكياج وأشياء لا تنفع.
- أيضاً السبام يقوم بطرح مواضيع بها صور نساء عادتاً فنجد كثير من المنتديات تتقيد بضوابط الدين الحنيف ولا تسمح بهذه الصور أبداً وأيضاً الأهم من ذلك بعض السبام يقوم بطرح مواضيع بها روابط خطيرة فهي نوع من الفخوخ والصفحات المزورة والملغمة التي تضر بالمستخدمين وخاصتاً الجدد.


3 - اساليب الوقاية من السبام:
يؤكد خبراء التقنية أن تسجيل البريد الإلكتروني الشخصي في بعض المواقع الإلكترونية التجارية أو الإعلانية يسبب أو مواقع الترفيه يفتح المجال أمام تلك المواقع لبيع بريدك إلى شركات تسويق البريد الإلكتروني، والتي تبيع بدورها بريدك إلى عشرات ومئات الشركات الأخرى، ما يجعل بريدك الإلكتروني مرتعاً خصباً للإعلانات وعمليات التسويق وعمليات الاحتيال أيضاً.
لذلك فإن أفضل الطرق لتجنب جعل الشركات تنتهك بريدك أن تحافظ عليه وعلى خصوصيته، ولا تضعه في المواقع التجارية أو الترفيهية.

4 - حل مشكلة الرسائل المزعجة: 

بحال تعرض بريدك لهذا الخطر، وبات مرتعاً للبريد الإلكتروني المزعج، فإن الأستاذ ياسر نجيب السويلم، يرشدك إلى بعض الحلول من خلال استشارة سابقة كان قدمها في موقع لها أون لاين، وفيها هذه النصائح المفيدة.

1. إذا كانت الرسائل تأتيك من عنوان واحد فقط، بإمكانك حظر هذا العنوان بإتباع الخطوات الآتية:
انسخي عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالرسائل المزعجة.
اذهبي إلى الخيار Option
من القائمة التي تظهر اختاري Spam
ستظهر لك عدد من الخيارات، من عند الخيار Blocked Email Addresses قومي بكتابة عنوان الإيميل المزعج ثم اختاري Add.
هذه العملية تقوم على حظر أي رسالة تأتي من هذا الإيميل.

2. إذا كانت الرسائل تأتي من عناوين محدودة، فبإمكانك إلغاء بريدك من قائمة الموقع البريدية وذلك باختيار الخيار unsubscribe وعادة هذا الخيار يأتي بالشكل التالي:unsubscribe@XYZ.com
هنا سترسلين رسالة بريدية فارغة إلى هذا العنوان لإلغاء بريدك من القائمة البريدية، مع العلم أن هذا الخيار يأتي في العادة في أسفل صفحة المحتوى للبريد الإلكتروني.

3. إذا لم ينفع معك الخيارين الأول والثاني\، فإمكانك إرسال هذه الإيميلات لمجلد البريد المزعج Spam، وذلك بالإشارة على الرسالة ثم اختيار الخيار Spam الذي عادة ما يكون في أعلى الصفحة. وبهذه الطريقة سوف تعتبر أي رسالة جديدة من نفس العنوان رسالة مزعجة وتتحول بشكل آلي لمجلد السبام.

تواصل معنا

foxyform

حل مشكلة الشاشة الزرقاء

حل مشكلة الشاشة الزرقاء

معظمنا ان لم يكن كلنا قد قابلته مشاكل كثيرة فى الويندوز ومن ضمن هذة المشكلات الصعبة مشكله الشاشه الزرقاء.المشكلات التي تؤدي لظهور الشاشة الزرقاء كثيرة نسبيا وسنذكر في هذا الدرس المشكلات الشائعة وكذلك الحلول الممكنة لها.

 أولا قم بالتدقيق في الشاشة الزرقاء فربما تتمكن من معرفة التعريف الذي تسبب في المشكلة فإذا تمكنت من معرفته أو لم تتمكن فهذه هي أشهر الحلول الممكنة:



(1) STOP: 0x0000000A
IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL

السبب : تظهر هذه الرساله اذا كان احد التعريفات Drivers غير متوافق مع نظام التشغيل اكس بى أو أن هناك فيروسا قد أصاب ملفات النظام .

العلاج : 1.تأكد من خلو جهازك من الفيروسات وذلك عن طريق الفحص الشامل للجهاز .
2.كما يمكنك أن تزيل أخر تعريف قمت بتعريفه على الجهاز وتثبيته
وقم بالبحث عن تعريف اخر يكون متوافق مع ويندوز XP وذلك بعد أن تدخل الى الويندوز عن طريق الوضع الامن Safe Mode .
اضغط F8 عند بداية التشغيل .


(2) STOP: 0x0000001E
KMODE_EXCEPTION_NOT_HANDLED


السبب : هذه الرساله تفيد بأن أحد التطبيقات قد وصل الى الذاكره بطريقه خاطئه
وقد يرجع السبب أيضا الى تثبيت تعريف Driver غير متوافق مع ويندوز XP .


العلاج : يجب عليك ازالة أخر تعريف Driver قمت بتثبيته على الجهاز , وابحث عن مشغل اخر متوافق مع ويندوز Xp .

(3) STOP: 0x00000050
PAGE_FAULT_IN_NONPAGED_AREA


السبب : أحد البرامج أو التعريفات غير متوافقه مع ويندوز Xp .
العلاج : قم بازالة أخر برنامج أو تعريف قمت بتثبيته .

(4) STOP: 0x0000007B
INACCESSIBLE_BOOT_DEVICE


السبب : تظهر هذه الرساله عندما لا يتمكن نظام التشغيل من التعرف على أقسام الهارد ديسك (الأسطوانه الصلبه ) وذلك أثناء عملية الاقلاع .
العلاج : عليك عمل اصلاح للويندوز باستخدام خاصية Recovery Console ونفذ هذا الأمر
Fixboot



(5) STOP: 0x0000007F
UNEXPECTED_KERNEL_MODE_TRAP


السبب : تظهر هذه الرساله عندما يكون هناك مشكله فى المكونات الماديه Hardware , وغالبا ما يكون السبب بسبب عطب فى الذاكره RAM أو نتيجه لارتفاع درجه حرارة المعالج Processor
العلاج : تأكد من أن مروحة المعالج تعمل بشكل جيد وغير متوقفه عن العمل , ثم جرب شرائح ذاكره أخرى .
او نقوم بتنظيف الرامات

(6) STOP: 0x0000009F
DRIVER_POWER_STATE_FAILURE


السبب : تظهر هذه الرساله عندما يكون هناك مشكله قد حدثت فى اخر عملية ايقاف تشغيل الجهاز السابقه , ويكون سببها تعريف أو برنامج غير متوافق مع XP وغالبا ما يظهر بالرساله اسم البرنامج أو التعريف المسبب للمشكله .
العلاج : قم بإزالة أخر تعريف أو برنامج قمت بتثبيته , وقم بالبحث عن أخر متوافق مع XP .

(7) STOP: 0x000000D1
DRIVER_IRQL_NOT_LESS_OR_EQUAL


السبب : تظهر هذه الرساله أثناء القيام بتثبيت ويندوز Xp ويكون سببها مشغل Driver غير متوافق مع اكس بى .
العلاج : قم بالبحث عن جميع تعريفات جهازك والمتوافقه مع ويندوز XP .

(8) STOP: 0x000000EA
THREAD_STUCK_IN_DEVICE_DRIVER


السبب : تظهر هذه الرساله اذا قمت بتركيب كارت شاشة جديد غير متوافق مع ويندوز XP , أو قمت بتثبيت تعريف للكارت الذى لديك وغير متوافق مع إكس بى .
العلاج : قم بتعريف كارت الشاشه من جديد بأخر متوافق مع إكس بى , وأذا لم تنحل المشكله فقم بإزالة كارت الشاشه واشترى اخر متوافق مع جهازك .

(9) STOP: 0x00000024
NTFS_FILE_SYSTEM


السبب : يرجع السبب فى ظهور هذه الرساله الى وجود عيب فى نظام الملفات NTFS .
العلاج : تأكد من توصيل الكابلات الخاصه بالهارديسك بطريقه صحيحه
وقم باستخدام الامر Chkdsk /r من محث الدوس بواسطة Recovery Console

وذلك لاستبدال الملفات المعطوبه بأخرى جديده .



(10)
STOP: 0xC0000218
UNKNOWN_HARD_ERROR



السبب : هناك مشاكل فى الهارد مثل الباد سكتورز أو تعرضه لصدمه قويه .

العلاج : قم بفحص الهارد من الـ Badsetors . وتقدروا تعملوا كدا من خلال الويندوز نفسه:
افتح My Computer ثم اضغط بيمين الماوس علي اللدرايف و اخترProperties ثم Tools ثم Check now ثم حدد الاختيار Through و ذلك حتي يقوم البرامج بفحص سطح القرص الصلب ثم
Ok

سيبدأ برنامج فحص القرص الصلب بالبدء فيفحصه -ستأخذ هذه العمليه بعض الوقت فكن صبورا وبعد ما ينتهي البرنامج من عمله سيظهر لك تقرير ستلاحظ في أحد سطوره الآتي مثلا 0 bytes in bad sectors ساعتها نعرف أنه لا يوجد قطاع تالف علي القرص الصلب , أو يظهر هذاالسطر كآلاتي 64 bytes in bad sectos مثلا ساعتها نعرف أن هناك كمية مقدارها 64 بايت أصبحت تالفة ولا نستطيع استخدامها , و لهذا قام برنامج فحص القرص الصلب بتحديدها كأماكن غير متاحة حتى لايحاول نظام التشغيل الكتابة عليها أو القراءة منها فيتوقف عن العمل.


(11)
STOP: 0xC0000221
STATUS_IMAGE_CHECKSUM_MISMATCH



السبب : تظهر هذه الرساله نتيجة لعطب فى أحد ملفات النظام , ويظهر بالرساله اسم الملف المعطوب .

العلاج : ادخل الى خيارات بدء التشغيل بالضغط على مفتاح F8 عند بداية التشغيل قم باختيار Last Known Good Configuration وذلك لتشغيل الجهاز وفقا لأخر إعداد جيد معروف لدى النظام .
أو قم بالبحث عن الملف المعطوب وقم بتحميله واستبدل القديم بالجديد .

معلومات هامة جدا عن الاختراق وكيفية التعامل اذا كان جهازك مخترق

معلومات هامة جدا عن الاختراق و كيفية التعامل ادا كان جهازك مخترق

من هم الهكرز ؟
هم الأشخاص الذين يخترقون جهازك فيستطيعون مشاهدة مابه من ملفات أو سرقتها أو تدمير جهازك أو التلصص ومشاهدة ما تفعله على شبكة الإنترنت ..

ما هي عملية الهاكينج أو التجسس ؟

تسمى باللغة الإنجليزية (Haking) .. وتسمى باللغة العربية عملية التجسس أو الاختراق ..
حيث يقوم أحد الأشخاص الغير مصرح لهم بالدخول إلى نظام التشغيل في جهازك بطريقة غير شرعية ولأغراض غير سوية مثل التجسس أو السرقة أو التخريب حيث يتاح للشخص المتجسس (الهكر) أن ينقل أو يمسح أو يضيف ملفات أو برامج كما أنه بإمكانه أن يتحكم في نظام التشغيل فيقوم بإصدار أوامر مثل إعطاء أمر الطباعة أو التصوير أو التخزين
أو تحويل كلمات السر الخاصة بك اليهم ...

ما هي الأشياء التي تساعدهم على أختراق جهازك ؟

1- وجود ملف باتش أو تروجان:

لا يستطيع الهاكر الدخول إلى جهازك إلا مع وجود ملف يسمى ( patch ) أو (trojan ) في جهازك وهذه الملفات هي التي يستطيع الهاكر بواسطتها الدخول إلى جهازك الشخصي حيث يستخدم الهاكر أحد برامج التجسس التي ترتبط مع ملف الباتش الذي يعمل ك (ريسيفر) يستطيع أن يضع له الهاكر ( إسم مستخدم ) و ( رمز سري ) تخوله أن يكون هو الشخص الوحيد الذي يستطيع الدخول إلى جهازك وكذلك يستطيع أن يجعل جهازك مفتوحاً فيستطيع أي هاكر أن يدخل إلى جهازك !!

2- الأتصال بشبكة الإنترنت
لا يستطيع الهاكر أن يدخل إلى جهازك إلا إذا كنت متصلاً بشبكة الإنترنت أما إذا كان جهازك غير متصل بشبكة الإنترنت أو أي شبكة أخرى فمن المستحيل أن يدخل أحد إلى جهازك سواك !!
ولذلك إذا أحسست بوجود هاكر في جهازك فسارع إلى قطع الأتصال بخط الإنترنت بسرعة حتى تمنع الهاكر من مواصلة العبث والتلصص في جهازك ..

ما هو الفيروس ؟

هو برنامج مكتوب بأحدى لغات البرمجة يستطيع التحكم في برامج الجهاز و أتلافها و تعطيل عمل الجهاز كله و تستطيع نسخ نفسها ..

كيف تحدث الإصابة بالفيروسات ؟


يتنقل الفيروس إلى جهازك عندما تقوم بنقل ملف ملوث بالفيروس إلى جهازك و ينشط الفيروس عند محاولة
فتح ذلك الملف و قد يصل ذلك الفيروس من عدة أشياء لك منها تنزيل ملف به فيرس عن طريق الإنترنت
أو قد يصلك على البريد على هيئة Attachment وو ..

الفيروس عبارة عن برنامج صغير و ليس شرطا أن يكون للتخريب فمثلا هناك فيروس صممه أحد الفلسطينيين
يفتح لك واجهه و يبين بعض الشهداء الفلسطنين و يعطيك بعض المواقع عن فلسطين ...
ويمكن عمل هذا الفيروس بطرق كثيره و بسيطة حيث أنه يمكن تصميمه بلغات البرمجة أو حتى باستخدام Notpad


أضرار الفيروسات

1- أنشاء بعض الباد سيكتورس (Bad Sectors) والتي تتلف جزء من الهارد الخاص بك مما يمنعك من استخدام جزء منه ..
2- أبطاء عمل الجهاز بصوره ملحوظة ..
3- تدمير بعض الملفات ..
4- تخريب عمل بعض البرامج و قد تكون هذه البرامج مثل الحماية من الفيروسات مما يشكل خطر رهيب ..
5- أتلاف بعض أجزاء الجهاز (Bios) و الذي قد يجعلك تتضطر الى تغير المز بورد (Mother Board) و الكروت كلها ..
6- قد تفاجأ بأختفاء سيكتور من الهارد ..
7- عدم التحكم في بعض أجزاء الجهاز ..
8- أنهيار نظام التشغيل ..
9- توقف عمل الجهاز بصوره كاملة ..

خصائص الفيروسات

1- نسخ نفهسا و الأنتشار في الجهاز بأكمله ..
2- التغير في بعض البرامج المصابة مثل أضافة مقطع الى ملفات من نوت باد في الأخر ..
3- فك و تجميع نفسها و الأختفاء ..
4- فتح منفذ ما في الجهاز أو تعطيل عمل بعض الأجزاء فيه ..
5- يضع علامة مميزه على البرامج المصابة تسمى (Virus Mark)
6- البرنامج المصاب بالفيروس يصيب البرامج الأخرى عن طريق وضع نسخه من الفيروس بها ..
7- البرامج المصابة من الممكن أن تعمل عليها دون الشعور بأي خلل فيها لفتره ..

مما يتكون الفيروس؟

1- برنامج فرعي ليصيب البرامج التنفيذية ..
2- برنامج فرعي لبدء عمل الفيروس ..
3- برنامج فرعي لبدء التخريب ..

ماذا يحدث عند الأصابة بفيروس ؟

1- عند فتح برنامج مصاب بالفيروس يبدء الفيروس بالتحكم في الجهاز و يبدء بالبحث عن ملفات ذات امداد .exe او .com أو .bat .. حسب الفيروس و ينسخ نفسه بها..
2- عمل علامة خاصة في البرنامج المصاب (Virus Marker) و تختلف من فيروس لأخر ..
3- يقوم الفيروس بالحث عن البرامج و فحص أذا كانت بها العلامه الخاصة به أم لا و أذا كانت غير مصابه ينسخ نفسه بها ..
4- أذا وجد علامته يكمل البحث في باقي البرامج و يصيب كل البرامج ..

ما هي مراحل العدوى ؟

1- مرحلة التكوين : حيث يختبأ الفيروس في الجهاز لفترة ..
2- مرحلة الأنتشار : و يبدء الفيورس في نسخ نفسه و الاتشار في البرامج و اصبتها و ووضع علامته فيها ..
3- مرحلة جذب الذناد: و هي مرحلة الانفجار في تاريخ معين أو يوم .. مثل فيروس تشرنوبيل ..
4- مرحلة الآضرار : و يتم فيها تخريب الجهاز ..

خطوات عمل الفيروس

تختلف طريقة العدوى من فايروس لأخر و من نوع لأخر و هذا شرح مختصر لكيفية عمل الفيروسات : -
1- تحدث العدوى لبرنامج تنفيذي و لن تشعر باي تغيير فيه .
2- عندما يبدأ البرنامج المصاب بالعمل يبدا نشاط الفيروس كما يلي : -
أ- ينفذ البرنامج الفعلي الخاص بالبحث , فيبحث الفيروس عن البرامج ذات الامتداد .exe او .com أو .. وان واجد أي منها يحضر جزء صغير من بداية البرنامج الى الذاكرة و من ثم يبحث عن علامته وان لم يجدها يضعها في أول البرنامج .
ب- بعد ذلك تكون حدثت العدوى فتحدث عملة التخريب التي تسبب الأخطاء عند عمل البرنامج المصاب .
3- ثم يعود التحكم فى البرنامج مره أخرى (بعد ان كان الفيروس يتحكم فيه) ليبدو أنه يعمل بصورة طبيعية .
4- بعد الأنتهاء من عملية العدوى يتم التخلص من الفيروس الموجود في الملف التنفيذي الأول حيث ان الفيروس قد أنتشر في البرامج الأخرى .

ماذا تفعل عند أختراق جهازك
فرمت الجهاز و ريح نفسك لأن هناك بعض الباتشات التي تفك و تركب نفسها
اما اذا أردت انا لا تفرمت الجهاز
أذا أستعين ببرنامج مثل The Cleaner و Zone alarm
وبعد ذلك تقوم بعمل بحث ( سكان ) للجهاز لكشف الباتشات وأزالتها
ثم برنامج فايروول Firewall للحمايه
ثم تنزيل أنتي فايروس Anti-Virus وعمل بحث به

أيهما افضل لكشف ملفات الباتشات هل هي البرامج المتخصصة لذلك ام الأنتي فايروس؟

بالطبع الأنتي فايروس حيث أنه الأكثر أنتشارا و يتم تحديثه بسرعه أكبر من أي شئ أخر
حيث عند ظهور أي باتش جديد ستجد المضاد له بعد ساعات قليلة عند الشركة ولذلك يجب التحديث ( الأبديت ) بشكل مستمر

كيف احمي نفسي؟

1: التأكد من نظافة الملفات قبل فتحها مثل exe لأنها ملفات تشغيليه وأذا ارسل لك زميل ملف أو برنامج وأمتداده exe معناه ممكن أن يكون فيروس
2: عمل سكان كامل على الجهاز ويفضل كل ثلاث أيام
3: التأكد من تحديث الأنتي فايروس ويفضل مرة كل اسبوع على الأقل (هناك شركات تصدر تحديثات كل يوم أو يومين)
4: وضع فايروول Firewall
5: وضح Anti-Virus
6: ايقاف خاصية مشاركة الملفات :
وذلك بأتباع التالي
control panal / network / configuration / file and print sharring
i want to be able to give others access to my files
الغي التحديد ثم ok
7: لا تظل مدة طويلة متصل بالشبكة بحيث لو أن زائر دخل على جهازك لايأخذ فرصة كاملة للتخريب
ثم عودتك مرة أخرى للشبكة مع ريستارت للراوتر كي يغير اخر رقم من IP
10: لا تخزن كلمات المرور أو كلمات السر على جهازك
9: لا تفتح اي ملفات من على بريدك الا بعد التأكد من نظافتها
10: اذا لاحظت حدوث شئ غريب مثل خلل في أي برامج أو خروج ودخول ال CD قم بفصل الأتصال فورا ثم تأكد من نظافة الجهاز.


كيف تحمي هاتف الأندرويد من التجسس والسرقة والضياع في 5 خطوات

كيف تحمي بياناتك من التجسس والسرقة والضياع على الأندرويد في 5 خطوات



مع التطور الرهيب في التكنولوجيا ووسائل الإتصال، أصبحت جميع معلوماتنا وبياناتنا المهمة تتواجد على هذه الأجهزة وخاصة الهواتف الذكية والحواسب اللوحية. ، وتشمل هذه البيانات والملفات الهامة الصور، ومقاطع فيديو، ومواعيد، وأصبح تواجد هذه المعلومات في الهواتف أخطر من تواجدها على أجهزة الكمبيوتر، وذلك بسبب سهولة تعرض الهاتف أو الحاسب اللوحي للضياع أو السرقة مقارنةً بجهاز الكمبيوتر. وبالتالي فيجب الإستعداد لمثل هذه الحوادث على أكمل وجه. ولذلك سوف نقدم دليلًا سريعاً سوف يساعد على معرفة كيفية حماية هاتفك الذكي أو حاسبك اللوحي بأفضل شكل ممكن. سواء تمت سرقة الجهاز، أو إذا كنت تريد منع المخترقين والهاكرز من التجسس على حركتك على الإنترنت، أو إذا كنت تريد تأمين معلوماتك حتى لو تعطل الجهاز بشكل نهائي. وهذه أفضل 5 خطوات لحماية البيانات من التجسس والسرقة والضياع على الأندرويد:



1- قفل الهاتف:
  easyn3t


قد يكون من المزعج إدخال كلمة مرور في كل مرة أردت فيها فتح الهاتف، لكن هذه الخطوة هي خط الدفاع الأساسي الموجود لديك، وهو في معظم الأحوال خط دفاع قوي جدًا لحماية معلوماتك. لحسن الحظ فإن أندرويد يجعل من هذه العملية أسهل بشكل كبير، ورغم وجود خيار كتابة كلمة المرور التقليدية، لكن أندرويد يسمح لك بتحديد رسمة نمط لفتح الجهاز، وهي طريقة أسرع لفتح الجهاز مقارنةً بكلمة مرور وليست أقل أمنًا. في الحقيقة فالـ FBI نفسه عجز ذات مرة عن اقتحام حماية هاتف أندرويد مُقفل بهذه الطريقة.
الطريقة الأسرع والأقل جهدًا لفتح قفل الهاتف هي عن طريق التعرف على وجه المستخدم، وقد طرحتها جوجل بدءًا من نسخة أندرويد 4.0 وما فوق. إذ يكفي أن تُلقي نظرة سريعة على الكاميرا الأمامية للهاتف كي يفتح لك أبواب الدخول. في الحقيقة هذه الطريقة هي الأقل عبئًا، لكنها قد لا تكون أكثر أمنًا من رسمة النمط. ورغم أن جوجل كانت قد قالت سابقًا بأن خوارزمية التعرف على الوجه الموجودة لا يمكن أن تنخدع بإظهار صورة الشخص أمام الكاميرا بدل الشخص نفسه، إلا أنه تبين بأنه من الوارد أحيانًا خداعها عبر الصورة. هذا يعني بأن الشخص الذي يمكن أن يسرق جهازك، قد يستطيع الولوج إليه عبر إظهار صورة وجهك لكاميرا الهاتف. لهذا أضافت جوجل في نسخة أندرويد 4.1 خيارًا يسمح لك برمش عينيك أثناء التحقق من وجهك لدى فتح الجهاز، وبذلك يتم التأكد بأنك موجود فعلًا وليس صورتك. أنا شخصيًا أستخدم خيار الفتح عن طريق الوجه لأنه أسرع، وبناءًا على أنني إذا أضعت هاتفي فلن يعرف السارق صاحب الجهاز كي يُبرز له صورتي. لكنت إن كنتَ في بيئة تخشى فيها من اقتحام المحيطين بك ومن يعرفونك لجهازك، ولا ترغب بالرمش في كل مرة تقوم فيها بفتح الهاتف، فمن الأفضل استخدام رسمة النمط فهي أكثر أمناً.

2- الحماية من الضياع أو السرقة

هناك حالات قد تفقد فيها هاتفك أو تنسى أين تركته، وهناك حالات أسوأ قد يتعرض فيها الهاتف للسرقة. الأمر الجيد هو أنك -وفي حال قمت بتطبيق الخطوة الأولى- فلا داعي للفزع، فمعلوماتك وملفاتك وأرقامك محمية لأنك قمت أساسًا بقفل الهاتف. أي أن اللص لن يستطيع العبث بها. لكن سيكون من الأفضل لو تمكنت من تدمير هذه المعلومات تمامًا، أي حذفها عن بُعد، بل من الأفضل أكثر من ذلك معرفة المكان التقريبي لتواجد هاتفك فقد تتمكن من استرجاعه بمساعدة الشرطة.
توجد عشرات التطبيقات التي تساعدك في العثور على هاتفك المفقود. سنختار منها على سبيل المثال لا الحصر تطبيقين:  

Where is My Droid

قد يكون من أبسطها استخدامًا وأسهلها. في حال فقدت هاتفك تستطيع إرسال رسالة محددة مسبقًا من أي هاتف إلى رقمك، وسيقوم التطبيق بالتصرف وفقًا للرسالة. يمكن أن تكون هذه الرسالة أمرًا للتطبيق بإصدار صوت مرتفع كي يساعدك في العثور على الجهاز في حال فقدته في المنزل مثلًا، أو يمكن أن تكون أمرًا بإرسال إحداثيات الموقع الجغرافي GPS ورابط Google Maps عبر رسالة إلى الرقم الذي أرسلت منه الأمر. كما يقدم التطبيق واجهة عن طريق الويب تسمح لك أيضًا بتتبع هاتفك عبر الانترنت. وفي حال قام السارق بتبديل الشريحة (بطاقة الـ SIM) يقوم التطبيق بإرسال رقم الشريحة الجديدة إلى رقم هاتف آخر تقوم أنت بتحديده مسبقًا. النسخة المدفوعة من التطبيق تتيح المزيد من الخيارات مثل حذف جميع المعلومات والملفات الموجودة على الهاتف عن بعد أيضًا من خلال أمر خاص، واستخدام كاميرا الهاتف لالتقاط صورة للسارق، وفي حال كانت الانترنت فعالة على الجهاز يتم رفع الصورة إلى واجهة التحكم عبر الويب الخاصة بالتطبيق حيث تستطيع رؤيتها.

avast! Mobile Security




هذا التطبيق مجاني بالكامل ويقوم بتقديم الكثير من الخيارات لكنه أكثر تعقيدًا من حيث الاستخدام مقارنةً بالتطبيق الأول، ويقدم وظائف أخرى غير الحماية من السرقة مثل الحماية من الفيروسات وبعض الميزات الأخرى التي لا تحتاجها كما لا يدعم العمل مع بعض تطبيقات الرسائل الشهيرة مثل Go SMS Pro، لكنه أيضًا خيار قوي ويستحق إلقاء نظرة.

3- حماية الصور ومقاطع الفيديو الخاصة

كلنا مررنا بهذه التجربة، تلتقي بصديقك ويرى هاتفك الجديد والجميل فيطلب منك مشاهدته، وكالعادة لا يجد حرجًا في أن يطلب منك إلغاء تأمين الشاشة كي يتمكن من معاينة الواجهات متجاهلًا أن جهازك قد يحتوي بعض صور العائلة والصور الخاصة التي لا تريد له أن يطّلع عليها. لحسن الحظ توجد بعض التطبيقات التي تمنع ذلك. منها ما يسمح لك بوضع كلمة مرور على تطبيقات معينة (معرض الصور مثلًا)، ومنها ما يُبقي معرض الصور مفتوحًا لكنه يقوم بإخفاء الصور التي تحددها أنت مسبقًا. وفي هذا نختار:

 App Lock
 


فكرة التطبيق بسيطة جدًا. قم باختيار أي تطبيق تريد منع الوصول إليه وسيقوم App Lock بقفل هذا التطبيق برسمة نمط أو بكلمة مرور، وفي حال قام أي شخص بتجاوز شاشة القفل الرئيسية لهاتفك، وحاول الوصول إلى التطبيق المقفول (معرض الصور مثلًا) فسيطلب منه إدخال كلمة المرور أو رسمة النمط المناسبة. أي أصبح لديك قفل آخر فوق القفل الرئيسي. بهذه البساطة!

4- الحماية من الهاكرز والتجسس الحكومي

من المعروف بأن استخدام هاتفك أو حاسبك اللوحي للاتصال بالانترنت في الأماكن العامة (المقاهي، المطارات، …) ليس آمنًا، فأي شخص لديه القدرة والمعرفة الكافية قد يستطيع التجسس على اتصالاتك. ورغم أن تطبيقات غوغل الآساسية آمنة من هذه الناحية ولا تقوم بتمرير إلا الاتصالات المشفرة في تطبيقات Gmail و GTalk وغيرها من خدمات غوغل، لكنك لا تستطيع أن تضمن أمان التطبيقات الأخرى، فما الحل هنا؟ الحل هو إضافة طبقة تشفير إضافية تحمي هاتفك من أي اختراق عن طريق الانترنت. سواء كان المخترق هو الشخص الجالس إلى طاولة مجاورة لك في المقهى، أو كانت حكومتك.
في هذا الاتجاه، توجد عشرات وربما مئات التطبيقات والوسائل. منها المجاني ومنها المدفوع ومنها ما يعمل على نسخ معينة من أندرويد ولا يعمل على أخرى، ومنها ما يحتاج إلى توفر صلاحيات الرووت في الجهاز ومنها ما لا يحتاج، ومنها ما هو محجوب في بعض الدول ومتوفر في دول أخرى. لهذا يمكن تفهّم بأنه يصعب علينا تقديم قائمة كاملة، قد نقوم بذلك في موضوع منفصل، لكن سنشرح هنا أبرز وأشهر التطبيقات والأساليب، وقد يحتاج الأمر إلى قليل من التجربة والاستكشاف من طرفك.
اشتراكات VPN المدفوعة
وهي أفضل وسائل الحماية وأسهلها استخدامًا وأسرعها. هذا طبيعي بما أنك تدفع للحصول على الخدمة. الـ VPN هو اختصار لـ Virtual Private Network أي الشبكة الخاصة الافتراضية، وهي تسمح لك بالاتصال بمخدم خارجي في بلد آخر غير بلدك (الولايات المتحدة، أوروبا، .. الخ) عن طريق قناة سرية مشفرة، ثم تصفح الانترنت وكأنك جالس (فيزيائيًا) في ذلك البلد. وهذا ليس مفيد في التشفير فقط، بل في الوصول إلى الخدمات المحجوبة في بلدك، أو استخدام بعض الخدمات المحصورة بالولايات المتحدة أو أوروبا مثلًا مثل خدمة الموسيقى Spotify على سبيل المثال.
توجد عشرات الشركات التي تقدم خدمات VPN وفق بروتوكولات متعددة، أندرويد يدعم معظم بروتوكولات الـ VPN لكن من الأفضل التأكد من دعم حساب VPN الذي ترغب بشرائه لأجهزة أندرويد بسؤالك الشركة. حاول الشراء من شركة ذات سمعة حسنة مثل Witpopia أو StrongVPN أو أي شركة أخرى من الشركات المعروفة. تتراوح أسعار الاشتراكات ما بين عدة دولارات شهريًا إلى 100 دولار سنويًا، بحسب الشركة وبحسب الاشتراكات. بعض الشركات تتيح لك مثلًا الدخول عبر مخدم في بلد واحدة، وبعضها يتيح لك عدة مخدمات للوصول من خلالها في بلدان مختلفة. إن أرخص خطة يمكن أن تشتريها قد تكون أكثر من كافية في حال كان همك الوحيد هو تشفير حركتك على الانترنت فقط.
تطبيقات مجانية
إن لم تتوفر لديك إمكانية شراء حساب VPN مدفوع فهناك دائمًا التطبيقات المجانية، بعض هذه التطبيقات يعطيك وصول VPN مجاني لفترة محدودة أو لعرض حزمة محدود شهريًا، وبعضها يكون مجانيًا ومفتوح بشكل دائم. من التطبيقات الشهيرة والخاصة بالحماية تطبيق Psiphon 3 فهو مجاني وذو سرعة جيدة. إذا لم تمتلك صلاحيات الرووت على الهاتف يتوجب عليك تغيير البروكسي الخاص باتصالك اللاسلكي إلى بروكسي التطبيق (localhost:8080)، أما في حال امتلاكك لصلاحيات الرووت فلا داعي لهذه العملية.
من التطبيقات الجيدة والشهيرة أيضًا على سبيل المثال لا الحصر Fearless Mobility و HotStpot Shield و TigerVPN و TunnelBear و Orbot.

5- الحصول على معلوماتك وملفاتك بعد ضياع أو تلف الهاتف

نصل الآن إلى النقطة الأخيرة. ماذا تفعل في حال سُرق هاتفك ولم يعد، أو وقع على الأرض ودهسته سيارة مسرعة وتحول إلى قطع صغيرة؟ الهاتف يمكن تعويضه بهاتف آخر، لكن ملفاتك وصورك ومعلوماتك الخاصة قد لا تستطيع تعويضها لدى ضياعها. لحسن الحظ توجد الكثير والكثير من التطبيقات والأساليب للنسخ الاحتياطي السحابي. بفضل خدمات التخزين السحابي المتعددة، منها ما هو مجاني ومنها ما هو مدفوع، ستبقى معلوماتك متوفرة دائمًا على الإنترنت حتى لو تعرض هاتفك للتلف بشكل كامل، وهنا بعض النصائح:
- بالنسبة لجهات الاتصال لا تقلق، لا تحتاج إلى أية تطبيقات خاصة في أندرويد، إذ يقوم أندرويد بطبيعته بمزامنة جهات الاتصال في هاتفك مع جهات الاتصال المخزنة في حسابك على بريد Gmail. بمجرد شراء هاتف جديد وتسجيل الدخول بحسابك في غوغل، ستعود جميع الأسماء والأرقام إلى هاتفك بسهولة وبسرعة.
- بالنسبة للرسائل، توجد الكثير والكثير من التطبيقات التي تقوم بعمل نسخ احتياطي لرسائلك وحفظ النسخة على ذاكرة الهاتف وعلى السحابة أيضًا من أجل استرجاعها لاحقًا. من أبرز التطبيقات التي تمتلك هذه الإمكانية تطبيق Go SMS Pro الشهير.
- بالنسبة للصور توجد الكثير من الوسائل أيضًا. منها تطبيق شبكة غوغل الاجتماعية +Google الذي يحتوي على خيار يدعى Instant Upload يقوم تلقائيًا ودون أي تدخل منك برفع أي صورة جديدة تلتقطها بكاميرا الهاتف إلى حسابك في الموقع. يتم حفظ الصورة بشكل خاص بحيث لا أحد يتمكن من رؤيتها إلا أنت. تستطيع مشاركتها مع الأشخاص الذين تريد إن إحببت، أو تستطيع إبقائها خاصة والاحتفاظ بها كنوع من النسخ الاحتياطي. أيضًا تطبيق خدمة التخزين السحابي الشهيرة Dropbox يقدم خدمة مشابهة، ومؤخرًا بدأ فيسبوك بتقديم هذه الخدمة أيضًا.
- بالنسبة للملفات والمستندات، تستطيع أيضًا الاعتماد على خدمة التخزين السحابي المفضلة بالنسبة لك مثل Google Drive أو Dropbox أو Box أو عشرات الخدمات الأخرى المتوفرة. قم بتخزين جميع ملفاتك الهامة على هذه الخدمة وستبقى هذه الملفات متاحة للوصول عن طريق جميع أجهزتك بما فيها الهاتف والحاسب اللوحي، وفي حال فقدت الهاتف فلن تخشى من فقدان هذه الملفات لأنها دائمًا تنتظرك، على السحابة.

 
- أما بالنسبة للتطبيقات، فتوجد كذلك الكثير من تطبيقات النسخ الاحتياطي التي تستطيع أخذ نسخة احتياطية من تطبيقاتك بشكل دوري ورفعها إلى السحابة، من أجل استعادتها بسهولة على الهاتف الجديد. لكن التطبيقات التي تقوم بتخزين بيانات التطبيق، وليس التطبيق فقط بحد ذاته تحتاج إلى توفر صلاحيات الرووت في الهاتف، ومن أبرزها Titanium Backup.
- وأخيراً، إن أردت إدارة النسخ الاحتياطي لكل شيء تقريبًا (الصور/الفيديو/الرسائل/الملفات/الموسيقى .. الخ) من مكان واحد ومن تطبيق واحد يتولى مهمة كل ذلك بسهولة، فيوجد تطبيقات لذلك أيضًا مثل تطبيق G Cloud Backup الذي يمكن أن تحدد له توقيت يومي معين يقوم فيه بسحب نسخة احتياطية كاملة عن كل شيء في هاتفك (عدا التطبيقات) ورفعها إلى السحابة الخاصة بالخدمة. هذه الخدمة تقدم 1 غيغابايت مجانًا أو  10 غيغابايت مقابل 0.99 دولار شهرياً أو مساحة غير محدودة مقابل 4 دولار شهرياً. توجد العديد من الخدمات الشاملة المشابهة لكنها غير مجانية في العادة.
أعتقد أننا بهذا قد تحدثنا عن جميع الخطوات الرئيسية التي يتوجب على أي مستخدم لأندرويد تبنيها والانتباه لها، منعًا لحدوث ما لا تحمد عقباه.




أفضل 10 ألعاب الاندرويد في عام 2012

 أفضل 10 ألعاب الاندرويد  في عام 2012


بالطبع هاتفك الاندرويد ليس من اجل المكالمات فقط ولكن من اجل الترفيه والتسليه ايضا للإستمتاع بها في اوقات الفراغ،
لذلك قمت بإعداد قائمة تتكون من أفضل 10 ألعاب لسنة 2012 حسب استطلاع الرأي لمجموعة من محبي الألعاب:



 
 
 
   8. HORN









   4. Squids





    2.JETPACK JOYRIDE



 

 شكرا على المتابعة.

ظهور نسخة جيلي بين لأجهزة جالاكسي أس 2 Jelly bean for Galaxy S

لقد اطلقت سامسونج جهاز سامسونج أس 2 في شهر فبراير من العام 2011 أي ان عمره اصبح عامين ونيف، وهو من الاجهزة القليلة التي لا تزال تعمل بنسخة الاندرويد 2.3 "خبز الزنجبيلجينجر ”.



 
والحديث هنا يدور عن نموذج GT-I9100P المزود بمعالج ثنائي النواة بتردد سرعته 1.2 جيجا هيرتز من نوع Exynos 4210، هذا النموذج يحصل الآن على ترقية لنظامه من اندرويد 2.3 الى اندرويد 4.1.2 أي "جيلي بين”.
وتعتبر هذه الترقية اوسع قفزة لهذا الجهاز لأنها تتخطى نسخة "الايس كريم” من الاندرويد وتنتقل مباشرة الى احد نسخ النظام. وبهذا التحديث سيقترب جهاز جالاكسي أس 2 الى حد بعيد من النظام المعتمد في جالاكسي أس 3 وستبقى الاختلافات في قدرة كل جهاز منهما على الاداء الاسرع والاقوى.
 
وجاء من شركة سامسونج ان التحديث المذكور سيصل المستخدم عبر OTA أي عبر الشبكة مباشرة او عبر صفحة Kies الخاصة بشركة سامسونج والاتصال المباشر للجهاز من خلال جهاز الكمبيوتر بصفحة الشركة الخاصة المعروفة بتسمية Kies 
 
حيث يمكن تحميل التحديث بطريقة اسرع مما لو تم تحميله عبر OTA.
وبمجرد تحميل وتثبيت هذا التحديث على جهاز جالاكسي أس 2 فإن الجهاز سيكون له واجهة تشبه واجهة جالاكسي أس 3 وكذلك النوت 2 وكلاهما يعمل بنسخة اندرويد 4.1.2 كما سيتم تزويد الجهاز بأدوات التحكم من مجموعة TouchWiz Nature UX علاوة على خدمة التخزين السحابي S Cloud وإظهار معطيات الكاميرا بالتفصيل والقدرة على التحكم بها وكذلك ادراج التقنيات الحديثة مثل Direct Call وSmart Stay وPop Up Play.
 
كما سيتمكن مستخدمو جالاكسي أس 2 الاستمتاع بخصائص أخرى جديدة في نظام الجهاز مثل شاشة البداية التي يمكن التحكم بها وفق ذوق المستخدم والعديد من البرمجيات والادوات الآتية مع هذه النسخة من النظام والتي تصدرها شركة سامسونج كإضافة لما تطرحه جوجل من تحديثات.


المعطيات الرسمية لهذا التحديث:
Android Version: 4.1.2 – Build JZO54K
PDA: I9100PXXLSK
CSC: I9100PTIMLSK
MODEM: I9100PXXLS8